[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]أو من خلال المنشور رقم 9/2011 حول كيفيات تطبيق مقتضيات هذا المرسوم .
المنشور
وإذا تم مؤخرا
اعتماد الترقية بالتسقيف انطلاقا من سنة 2012 ، علما أن هناك من سمع لأول
مرة بهذا النوع من الترقية ، فقد سبق تداول هذا المبدأ مند بداية سنة 2008 ،
بشكل غير رسمي طبعا ، في كواليس الوزارة .
وقد سبق وأن طرحنا موضوعا بهذا
الخصوص سنة 2008 حيث تم اقتراح هذا المبدأ من طرف وزير التربية آنذاك على
أمين عام إحدى المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية ، وبعد تداوله على الصعيد
المركزي تم رفضه على أساس أن هذه الأخيرة طالبت بأن يكون التسقيف في حدود 3
سنوات فيما تشبتت الوزارة بخمس سنوات.
بمعنى آخر : ما تم رفضه سنة 2008 تم قبوله سنة 2012 ( 4 سنوات ضاعت بدون نتيجة ).
وبقدوم هذا
المولود الجديد الناتج عن تمخض دام 4 سنوات ، فإن الترقية أصبحت تخضع
لثلاثة أصناف بعدما كانت مقتصرة على صنفين أو نوعين من الترقية :
1- الترقية بالاختبار
2- الترقية بالاختيار
3- الترقية بالتسقيف
وعليه
، فإن الترقية بالتسقيف سوف تتم خارج الحصيص السنوي المحدد في 4 سنوات من
الإنتظار بعد إستيفاء شرط الترشح للسلم الموالي بعد تقييدهم في جدول خاص
للترقي مستقل عن جدول الترقي الخاضع للحصيص .
وبالتالي ، فإن أقصى مدة يمكن أن يقضيها
موظف التعليم في السلم 9 أو 10
للترقية إلى السلم الموالي هي : 14 سنة.
إلا أن المعنيين بالمادة 112 (15/6)
فتكفيهم فقط 10 سنوات في السلم 9 (شرط الترشح 6 سنوات + سقف الإنتظار 4 سنوات) للترقية خارج الحصيص إلى السلم 10 .
أما أقصى مدة يمكن أن يقضيها
موظف التعليم في السلم 11
للترقية إلى
الدرجة الممتازة (خـارج السلم ) هي تسـع سنوات (شرط الترشح 5 سنوات مع
الرتبة7 + سقف إنتظار الترقية 4 سنوات) للترقية خارج الحصيص السنوي المخصص
للترقية بالإختيار.